تويتر النصر السعودي

اعراض تضخم الطحال

Thursday, 15-Oct-20 03:40:13 UTC

يظهر التعبير السريري لتضخم الطحال في إحساس المريض (كما ذُكر سابقًا)، وكذلك في انخفاض تعداد خلايا الدم، لأن الطحال الكبير يقوم بتدمير الكريات. تشخيص تضخم الطحال يتم تشخيص تضخم الطحال بالتلمّس خلال الفحص الجسماني أو بفحوصات الأشعة، مثل فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (فائق الصوت/ أولتراساوند - Ultrasound) أو التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT). علاج تضخم الطحال يُوجّه علاج تضخم الطحال بالأساس إلى معالجة المرض الأساسي (الذي أدى إلى تضخم الطحال). قد يؤدي شفاء هذا المرض إلى تراجع حجم الطحال إلى حجمه الطبيعي. في الأمراض المزمنة التي لا يمكن شفاؤها، وكذلك عندما يسبب الطحال الضخم اضطرابات جدية، في الإمكان استئصاله. يتم الاستئصال بواسطة الجراحة، لكن يجب قبلها تطعيم المريض بلقاح ملائم (بنويموفاكس - pneumovax) لمنع الأمراض المعدية الحادة في المستقبل. إن استئصال الطحال الضخم يُخفف على المريض لكنه لا يؤدي إلى شفائه. وهذا صحيح، في الأساس، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض سرطانية خبيثة. لذلك، يجب فحص المرضى الذين تم استئصال طحالهم عند كل ارتفاع في درجة حرارة الجسم لاستبعاد وجود مرضٍ معدٍ.

اعراض الفوبيا

الجسم البشري تشكيلة غريبة لكن متجانسة من الاعضاء والخلايا والغدد والاوعية والانسجة التي تتكاتف مع بعضها لابقاء الجسم في حركة دائمة ومنتظمة والاهم، في صحة جيدة ومستدامة. وعندما يعجز احد هذه الاعضاء عن العمل بشكل مناسب وكما مطلوب منه، فان التأثير لا يكون فقط على هذا العضو وانما على اعضاء اخرى متصلة به وتقوم تقريبا بنفس مهمته او تساعده على اتمامها. من هذه الاعضاء الطحال الذي يقوم بمهم وحيوي في التخلص من السموم المخزنة في جسم الانسان، كما يساعد في الحفاظ على التوازن والابتعاد عن التوتر من خلال تخفيف حدة التوتر الذي يعاني منه الجسم. والطحال ضروري ايضا للمساهمة في انتاج كريات الدم الحمراء التي تعمل على نقل الاوكسجين الى بقية اعضاء جسم الإنسان وبصورة منظمة. ليس هذا فقط، بل انه يقوم ايضا بتخزين الدم في الجسم وابقائه جاهزا في حال حدوث نزيف ما. تضخم الطحال يمكن ان يتعرض الطحال لنكسة صحية تدعى بالتضخم، وهي نكسة ليست بسيطة نظرا لان حجم الطحال صغير جدا. وفي حال تضخم الطحال فهذا يعني ان يصبح حجمه ضعف الحجم الطبيعي ما يترتب عنه اعراض ومضاعفات صحية. يظهر التضخم في الطحال عادة في امراض متصلة بالجهاز الدموي في باب الكبد، والذي يرتبط به الطحال، كما يحدث في تشمع الكبد، او في امراض متعلقة بالطحال بشكل مباشر اي امراض معدية او تلوثية معينة كالملاريا، او كالازار/الداء الاسود، او امراض اختزانية مثل داء غوشيه/الشحام الغلوكوزيل، او امراض سرطانية خاصة الاورام اللمفاوية بشكل اساسي، اضافة الى امراض تكاثرية نقيية مثل الابيضاض النخاعي المزمن.

الطحال يوجد الطحال في جسم الإنسان أسفل القفص الصدري في الجزء الأيسر العلوي من البطن باتجاه الظهر، ويعتبر عضواً من الجهاز الليمفاوي ويعمل كشبكة صرف تدافع عن الجسم ضد العدوى، حيث تقضي خلايا الدم البيضاء التي يتم إنتاجها في الطحال على البكتيريا، والأنسجة الميتة، والأجسام والمواد الغريبة، وتزيلها وتنقي الدم منها عندما يمر خلال الطحال. يحافظ الطحال على الحفاظ على خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم في حالة صحية سليمة، مما يعني أن الطحال ينقي الدم، ويخلص من خلايا الدم غير الطبيعية والشوائب من مجرى الدم. تضخم الطحال يظهر التضخم في الطحال عادة في أمراض متعلقة بالجهاز الدموي في باب الكبد (والذي يرتبط به الطحال)، كما يحدث في تشمع الكبد، أو في أمراض متعلقة بالطحال بشكل مباشر أي أمراض معدية (تلوثية) معينة كالملاريا، أو كالازار/الداء الاسود، أو أمراض اختزانية مثل داء غوشيه/الشحام الغلوكوزيل، أو أمراض سرطانية خاصة الاورام اللمفاوية بشكل أساسي، أو أمراض تكاثرية نقيية مثل الابيضاض النخاعي المزمن. أسباب تضخم الطحال ينتج تضخم الطحال من زيادة في الوظائف الطبيعية (الفيزيولوجية) أو من حالات مرضية، وبشكل عام فإنّ حجم الطحال عادة ما يكون في حجم قبضة اليد ولا يستطيع الطبيب أن يشعر به خلال الفحص السريري، لكنّ بعض الأمراض قد تسبب تضخم وتورم الطحال فيصبح أكبر من حجمه الطبيعي بعدة مرات.

اعراض زيادة الحديد في الدم

محتويات الصفحة الطَحَل ويعني تضخم الطحال. التعبير الأول لتضخم الطحال هو آلام البطن أو الإحساس بالشبع. الأشخاص الذين يعانون من تضخم الطحال قد يصابون باحتشاءات (Infarctions) في الطحال أو بحالات نزف، وخاصة نتيجة إصابة مباشرة. ينتج تضخم الطحال من زيادة في الوظائف الطبيعية (الفيزيولوجية) أو من حالات مرضية. يتواجد الطحال (Spleen) في أعلى الجزء الأيسر من البطن. تتمثل وظائف الطحال في: المحافظة على جودة كريات الدم الحمراء وعلى نشاطها من خلال التخلص من الكريات القديمة أو المتضررة، إنتاج أجسام مضادة والتخلص من الجراثيم المغطاة بالأجسام المضادة. قد يظهر تضخم طفيف في الطحال، في أحيان كثيرة، نتيجة أمراض معدية أو أمراض ناجمة عن مشاكل مناعية مع فرط تدمير لخلايا الدم السليمة. أما التضخم الكبير في الطحال فيظهر، عادة، في أمراض متعلقة بالجهاز الدموي في باب الكبد (والذي يرتبط به الطحال)، كما يحدث في تشمع الكبد (CirrhosisLiver)، أو في أمراض متعلقة بالطحال بشكل مباشر، أي أمراض معدية (تلوثية) معينة (الملاريا - Malaria، أو كالازار/ الداء الأسود - Kala azar)، أمراض اختزانية - (Accumulationdiseases) (مثل، داء غوشيه / الشحام الغلوكوزيل سيراميدي - Glucosylceramide lipidosis / Gaucher's disease)، أمراض سرطانية، وخاصة الأورام اللمفاوية بشكل أساسي، أو أمراض تكاثرية نقوية - (Myeloproliferative diseases) (مثل، الابيضاض النخاعي المزمن – CML - Chronic Myeloid Leukemia).

الأسباب قد يتسبب عدد من حالات العدوى والأمراض في تضخم الطحال. وقد يكون تضخم الطحال مؤقتًا، وفقًا للعلاج. وتتضمن العوامل المساهمة ما يلي: حالات العدوى الفيروسية، مثل داء كثرة الوحيدات حالات العدوى البكتيرية، مثل مرض الزهري أو العدوى في البطانة الداخلية للقلب (التهاب الشغاف) العدوى الطفيلية، مثل الملاريا تليف الكبد وأمراض أخرى تؤثر على الكبد توجد أنواع متعددة من فقر الدم الانحلالي — وتتميز هذه الحالة بالتدمير المبكر لخلايا الدم الحمراء سرطانات الدم، مثل سرطان الدم والأورام النخاعية النقوية، والأورام اللمفاوية، مثل مرض هودجكين اضطرابات الأيض، مثل داء غوشيه ومرض نيمان-بيك الضغط على الأوردة في الطحال أو الكبد أو تجلط الدم في هذه الأوردة طريقة عمل الطحال يتواجد الطحال منحسرًا أسفل القفص الصدري بجانب المعدة على الجانب الأيسر من البطن. وهو عضو إسفنجي رخو يقوم بأداء مهام صعبة متعددة. الطحال: ينقي الدم ويقضي على خلايا الدم القديمة المُدمرة يمنع حدوث العدوى من خلال إنتاج خلايا الدم البيضاء (الخلايا اللمفاوية) والقيام بدور خط الدفاع الأساسي الأول ضد الكائنات الحية المسببة للأمراض يقوم بتوفير خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية التي تساعد في تجلط الدم يؤثر تضخم الطحال على جميع الوظائف الحيوية.

اعراض القدم السكرى

اسباب تضخم الطحال هناك سببان رئيسيان يقفان وراء تضخم الطحال، نوجزهما كالتالي: • الضعف العام في الجسم. • كثرة الامراض التي تصيب الجسم، ما يصعب على الطحال القيام بوظائفه المطلوبة. اعراض تضخم الطحال يمكن للشخص المصاب بتضخم الطحال التعرض للاعراض التالية: • التعب. • فقدان الوزن. • الالتهابات المتكررة. • سهولة النزف. • اليرقان. • الانيميا. علاج تضخم الطحال بالامكان دوما علاج مشكلة تضخم الطحال وذلك من طريقتين اساسيتين: الاولى عبر استخدام العقاقير والادوية العلاجية التي يمكن ان تحد من تطور المرض وتقضي على التضخم وارجاع الطحال لعمله من جديد. والطريقة الاخرى تكون عن طريق استئصال الجزء المتورم من الجسم، وفي اغلب الاحيان يكون الجزء صغيرا جدا مقارنة بالطحال نفسه.

اعراض نقص الفوليك اسيد

إذا أصبح الطحال كبيرًا جدًا، فقد يبدأ في إزالة الكثير من كريات الدم الحمراء من الدم، مما قد يؤدي إلى فقر الدم. أسباب تضخم الطحال؟ هناك العديد من الأمراض التي قد تسبب تضخم الطحال ومنها: 1- أمراض تنتقل بالعدوى مثل: الالتهابات الفيروسية، مثل كريات الدم البيضاء الإصابات الطفيلية، مثل داء المقوسات الالتهابات البكتيرية، مثل التهاب الشغاف (عدوى لصمامات قلبك). داء وحيدات النواة، حيث يؤدي إلى مشاكل الكبد، مثل تليف الكبد و التليف الكيسي. 2- أمراض السرطان مثل: سرطان الدم ، حيث تحل خلايا الدم البيضاء محل خلايا الدم الطبيعية سرطان الغدد اللمفاوية أو النسيج الليمفاوي، مثل مرض هودجكين. 3- أمراض أخرى مثل: الملاريا: عندما يدخل فيروس الملاريا إلى الجسم فإنه ينتقل مع مجرى الدم ليصل إلى الكبد والطحال. مرض هودجكن: وهو مرض خبيث يحدث في خلايا الدم، وخاصة في الجهاز اللمفي الذي يعد الطحال من أحد مكوناته الرئيسية. فشل القلب: وهو عدم قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم إلى الأنسجة، من ضمنها الطحال. الأمراض الارتشاحية: مثل مرض غوشيه أو داء النشواني أو أمراض تخزين الجليكوجين. التليف الكبدي. العلاجات الممكنة من المهم أن تبحث عن علاج تضخم الطحال، لأنه إذا ترك دون علاج، يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، قد تنذر بإزالة الطحال جراحيًا.

  • تضخم الطحال وأسبابه - موضوع
  • افضل مستشفى
  • اعراض زيادة