تويتر النصر السعودي

اليوم العربي لمحو الأمية 2017

Wednesday, 14-Oct-20 12:32:29 UTC

يُحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية في 8 أيلول/سبتمبر من كل عام، ويُعد فرصة للحكومات ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة لإبراز التحسينات التي طرأت على معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة، وللتفكير في بقية تحديات محو الأمية الماثلة أمام العالم. وقضية محو الأمية هي عنصر جوهري في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وجدول أعمال الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة. وتعزز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة — التي اعتمدتها المنظمة في أيلول/سبتمبر 2015 — هدف الحصول على التعليم الجيد وفرص التعلم في أي المراحل العمرية. كما أن غاية من غايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة هي ضمان تعلم الشباب المهارات اللازمة في القراءة والكتابة والحساب، وإتاحة فرصة اكتسابها أمام البالغين ممن يفتقدون إليها. موضوع 2019 هو: محو الأمية وتعدد اللغات احتفالية اليوم الدولي لمحوالأمية لعام 2019 هي فرصة للتعبير عن التضامن مع احتفالات 2019 بوصفها السنة الدولية للغات الشعوب الأصلية والذكرى السنوية الخامسة والعشرين للمؤتمر العالمي بشأن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي أُعتمد فيه بينان سالاانكا بشأن التعليم الشامل.

في اليوم العربي لمحو الأمية: تحديات ووقائع - حياة وناس

اخر موعد للتقديم: آخر موعد لتقديم الطلبات للترشيح: 5 يونيو 2018 (منتصف الليل بتوقيت باريس) آخر موعد لتسليم كيان الترشيح ترشيحاتهم إلى اليونيسكو: 17 يونيو 2018 (منتصف الليل بتوقيت باريس) أونلاين UNESCO International Literacy Prizes 2018 call for applications and nominations تعلن منظمة اليونيسكو عن فتح أبواب التقديم والترشيح لجائزة UNESCO International Peace، والتي سوف تكافئ هذا العام البرامج والأشخاص البارزين الذين يروجون لمحو الأمية حول العالم في إطار "محو الأمية وتنمية المهارات". تميز منظمة اليونسكو بين جائزتين لمحو الأمية يحصل عليهم خمسة فائزين في المجمل: The UNESCO King Sejong Literacy Prize (جائزتان): وجدت هذه المسابقة في عام 1989 وتدعم من قبل حكومة الجمهورية الكورية. تعطي هذه الجائزة أهمية خاصة للبرامج التي ترتكز على تطوير واستخدام محو أمية اللغة الأم عن طريق التعليم والتدريب. The UNESCO Confucius Prize for Literacy (ثلاثة جوائز): وجدت هذه المسابقة في عام 2005 وهى تدعم من قبل حكومة جمهورية الصين الشعبي. هذه الجائزة تكرم البرامج التي تعزز محو الأمية لدى الكبار وخاصة في المناطة الريفية وللشباب المتسربين من المدارس وبخاصة الفتيات والنساء.

الجدول الزمني

حسن البيلاوي: المجلس العربي للطفولة يملك مشروعا فلسفيا تربويا متكاملا لتنشئة الطفل العربي تحدث الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية في افتتاح أعمال الاحتفالية مشيرا إلى أهمية الاهتمام بهذه القضية بمنظور أوسع واعمق، مؤكدا أن شعار إصلاح التعليم لن يؤدي إلى شئ لأن الأصح هو إصلاح العقل المصري وإصلاح الثقافة المصرية، فالتعبئة الاجتماعية والثقافية شرط أساسي لتحقيق التقدم المنشود. كما نوه سيادته عن التوجه الاستراتيجي للمجلس العربي للطفولة والتنمية، لافتا بأن المجلس اصبح يملك مشروعا فلسفيا تربويا متكاملا من خلال تقديم نموذج جديد للتنشئة في عالم جديد يستند على مفاهيم التعبئة الاجتماعية وحقوق الطفل وإعادة بناء الذات وايقاظ الأمل، وارتكازا على مبادئ الديموقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية والمواطنة. د. إقبال السمالوطي: 96 مليون أمي عربي أغلبهم من النساء والشباب في حين تحدثت الدكتورة إقبال السمالوطي أمين عام الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار موضحة بأنه قد أصبح من المسلمات التي أثبتتها الدراسات العلمية والواقع المشهود العلاقة الارتباطية بين جودة نظام التعليم وانتشار الأمية، بالتزامن مع الفقر ونقص العمل اللائق والتهميش وفجوات العدالة الاجتماعية وتدني الدافعية للتعلم، نتيجة ضعف البرامج التعليمية وعدم ارتباطها بالتنمية وحاجات المتعلمين.

ومن هنا، تعدّ مراعاة التنوع اللغوي في الجهود الرامية إلى تطوير التعليم ومحو الأمية أمراً أساسياً من أجل مواجهة هذه التحديات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وسوف تُغتنم فرصة الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية لعام 2019 من أجل مناقشة الخصائص الرئيسية للتعددية اللغوية في ظلّ عالم رقمي تسود فيه العولمة، ناهيك عن آثار هذه التعددية على محو الأمية على مستوى السياسات والممارسات من أجل تحقيق مزيد من الإدماج في كنف السياقات تعدد اللغات.

الأخبار

وأكدت أن ملف الأمية لم يحظ بالعناية المستحقة، وأنه ما زال يمثل عقبة حقيقية في تحقيق أهداف خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي اعتمدتها القمة العربية التي عقدت في العاصمة السورية في العام 2008. ودعت في المقابل جميع الدول العربية إلى الارتقاء بملف مكافحة الأمية، وتعزيز تعليم الكبار إلى صدارة اهتماماتها باعتباره يمثل قاعدة التنمية ويؤشر على مدى جديتها في تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي، التي وصفتها بالخطوة الكبرى على طريق إيجاد القرار السياسي الذي كان مطلبا لمختلف الهيئات المعنية بمحو الأمية في المنطقة العربية.

اليوم العربي لمحو الأمية 2017

18/01/2020 أدى 607 ألف و714 طالب/طالبة بالصف الأول الثانوي، اليوم، امتحان مادة الرياضيات (ورقيًا) وفقًا لنظام التقييم الجديد الذي يعتمد على تغيير نوعية الأسئلة لقياس نواتج التعلم، المرتبطة بالفهم وليس الحفظ والتلقين. 18/01/2020 انطلاقًا من حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني علي الاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة وحرصًا منها علي تعظيم الفائدة من التدريبات المقدمة إليها من الجهات المختلفة، أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا بشأن تشكيل اللجنة العليا للتدريب.

اليوم العربي لمحو الأمية 2017 بالعربية

وستضم هذه الفعالية، بناء على الدعوة فقط، عدداً من الناشطين في مجالات التعليم ووضع السياسات ومحو الأمية في مناطق مختلفة حول العالم. ويهدف المؤتمر الدولي إلى: تعميق فهم أنواع المهارات التي يحتاجها الناس للتصفح في عالم رقميّ وأهميّة ذلك في التعلّم والتعليم بشأن محو الأميّة، وتبادل وتحليل الممارسات الواعدة في ما يتعلّق بالسياسات والبرامج التي ترصد وتقيّم وتموّل محو الأميّة في عالم رقميّ، والبحث في قدرة التكنولوجيّات الرقميّة على دعم التقدّم نحو بلوغ الهدف التنموي الرابع لا سيما المقصد السادس المعني بالشباب ومحو الأميّة. اضغط هنا لتحميل البرنامج وسيتم بث الفعالية مباشرة باللغات الإنكليزية والفرنسية والاسبانية. الوثائق الأساسيّة المذكرة المفاهيميّة جدول أعمال التعليم حتى عام 2030: إعلان إنشيون وإطار العمل (2015) للاتصال لمزيد من المعلومات حول الفعاللية العالمية، الرجاء التواصل معنا عبر البريد الالكتروني التالي: لمشاركة احتفالاتكم المحلية والإقليمية بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية لعام 2017، الرجاء التواصل معنا عبر البريد الالكتروني التالي: يمكنكم متابعة فعالية اليونسكو العالميّة والاحتفالات باليوم الدولي لمحو الأامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي #LiteracyDay التويتر البث المباشر عبر تويتر فيسبوك انستاغرام

نظم الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار يوم أمس احتفالية لإحياء اليوم العربي لمحو الأمية المصادف ل08 جانفي من كل سنة بقصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة وقد استهل الحفل بنبذة تاريخية عن سياسة محو الأمية التي شرعت فيها الدولة الجزائرية غداة الاستقلال كما قدمت شروحات عن الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية لعامي 2007/2016 التي أقرها رئيس الجمهورية وكذلك توصيات المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الألكسو) في إطار العقد العربي لمحو الأمية 2015/2024 ،بالاضافة الى البرنامج الدولي للتنمية المستدامة إلى غاية 2030. هذا وقد حضر هذا الحفل السيد رئيس الديوان لوزارة التربية الوطنية، مساعدة ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بالجزائر، السيد المدير العام للديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، السيدة ممثلة المحافظة السامية للأمازيغية، السيدة رئيسة جمعية ” إقرأ ” والسيد القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية بالإضافة إلى مديري المراكز الجهوية لمحو الأمية وكذا ممثلين عن منظمات وجمعيات أخرى تنشط في هذا المجال.

  1. نسبة الأمية بالوطن العربي 27%
  2. اليوم العربي لمحو الأمية 2017 بالعربية
  3. اربح 20000 دولار مع مسابقة اليونسكو الدولية لمحو الأمية 2018 – مرجع | MARJ3
  4. اليوم العربي لمحو الأمية 2010 relatif

معلومات أساسية أعلنت يونسكو في دورتها الرابعة عشر في أثناء مؤتمرها العام الذي عقد في 26 تشرين الأول/أكتوبر 1966 يوم 8 أيلول/سبتمر من كل عام يوما دوليا لمحو الأمية بغرض تذكير المجتمع الدولي بأهمية القرائية للأفراد والمجتمعات ولتوكيد الحاجة إلى تكثيف الجهود المبذولة نحو الوصول إلى مجتمعات أكثر إلماما بمهارات القراءة والكتابة. وجاءت فكرة هذه المناسبة الدولية نتاج فعاليات المؤتمر العالمي لوزراء التربية الذي عقد بشأن محو الأمية في العاصمة الإيرانية طهران في يومي 18 و 19 أيلول/سبتمبر 1965. وخلُص التقرير الختامي للمؤتمر إلى: ''ضرورة تغيير السياسات الوطنية التعليمية لتحقيق التنمية في العالم الحديث، واستقلال عدد كبير من البلدان، والحاجة إلى تحرر الشعوب تحررا حقيقا، ولضمان المشاركة الفاعلة والمنتجة في الجوانب السياسية والاجتماعية و الاقتصادية للمجتمع الإنسان، خصوصا في ظل وجود مئات ملايين البالغين من الأميين في العالم''. وينبغي أن تُتيح النظم التعليمية التدريب التعليمي لتلبية حاجات الأجيال الشابة التي لم تدخل معترك الحياة بعد، وأجيال البالغين التي لم تستفد من الحد الأدنى الأساسي من التعليم الإبتدائي.