تويتر النصر السعودي

رسوم تجديد الجواز اليمني 2016

Thursday, 15-Oct-20 00:32:20 UTC

الشاب عبد المجيد قضى ما يزيد عن شهرين للحصول على الوثيقة. فبعد أيام من بدء معاملته في المركز الرئيسي لمصلحة الجوازات في عدن، رفض الأخير استكمال المعاملة، لعدم امتلاكه وثيقة صالحة كمرجع للمعلومات الشخصية باعتبار أن جواز السفر الصادر في مناطق سيطرة الحوثيين، بحكم العدم. انتقل عبدالمجيد إلى تعز المدينة التي لا تزال أجزاء منها ساحة مواجهات متقطعة في أكثر من منطقة. وبدلاً عن أن الرسوم المفترضة لاستصدار جواز لا تزيد عن 10 آلاف ريال، أي ما يعادل 40 دولارا أمريكيا، دفع 35 ألفاً ريال، أي أكثر 120 دولارا أمريكيا لأحد السماسرة، الذين ينتشرون قرب فروع مكتب إصدار الجوازات، ويطلبون مبالغ كبيرة من الراغبين بالحصول على وثيقة سفر، مقابل اختصار الوقت وتسهيل المعاملات. لكن الشخص الذي منحه المبلغ، اختفى أياماً قبل أن يتمكن من الوصول إليه، وفي نهاية المطاف دفع 20 ألف ريال يمني (أكثر من ضعف الرسوم القانونية) لأحد الأشخاص الذي تولى بدوره استكمال المعاملة. بالنسبة للشاب عبدالمجيد، وعلى الرغم من التجربة المريرة التي مر بها، إلا أنه كان قادراً على التغلب على التحديات الأمنية والتنقل بين المدن. لكن الأمر كان مختلفاً بالنسبة لفاطمة العنسي، طالبة جامعية تسكن في صنعاء، كان من المقرر أن تسافر إلى مصر لحضور دورة تدريبية.

اصدار الجوازات ووثائق السفر – Embassy of Yemen

وأشار إلى أن الكثير من مواطني المحافظات البعيدة عن العاصمة مثل المهرة وحضرموت، لجأوا إلى إرسال معاملاتهم عبر سماسرة إلى المركز الرئيسي بصنعاء لإصدار الجوازات بتكلفة باهظة تصل أحياناً إلى 150 ألف ريال يمني للجواز الواحد". وتابع دحان أن الحكومة وعبر رئيس مصلحة الهجرة والجوازات سعت للتواصل مع الجهات المعنية في صنعاء ومطالبتها بـ"إعادة فتح جميع الفروع، وتحييد المصلحة عن الصراع الدائر في البلاد باعتبارها خدمة للمواطن بالدرجة الأولى، لكن طلبه قوبل بالرفض"، قبل أن يتخذ الجانب الحكومي، قراراً بإلغاء المركز الرئيسي بصنعاء وسحب الموظفين المسؤولين عن تشغيل النظام فيه لـ"ليتم بعد ذلك فتح فروع في جميع المناطق المحررة، على أن تتم عملية إصدار الجوازات بشكل سلس". وقال "الآن، جميع الفروع تستقبل بشكل يومي مواطنين من كافة محافظات الجمهورية بما فيها مناطق سيطرة الحوثيين، دون عراقيل بل أنه يمكن لغير القادرين على السفر، ارسال المعاملة إلى أي فرع في المناطق المحررة، دون الحاجة إلى مجيء صاحبها مع إرفاق وثائق قديمة (شهادة ثانوية عامة، جامعة.. إلخ) للتأكد من صحة البيانات". سعادة الحصول على جواز سفر في اليمن لها طعم مر تجارة في زمن الأزمات مع استمرار المعاناة، يبدو أن الجوازات تشكل مصدراً مادياً مغرياً بالنسبة آخرين، حيث يقوم أشخاص يعملون في مكاتب سفريات وسياحة، بتقديم خدمات استصدار جوازات سفر من عدن أو مأرب أو غيرهما لمواطنين يقيمون في مناطق خاضعة للحوثيين، دونما الحاجة إلى سفرهم إلى تلك المدن.

  • اصدار الجوازات ووثائق السفر – Embassy of Yemen
  • وظائف اسيوط اليوم
  • مغادرة الاجانب من السعودية
  • رسوم تجديد الجواز اليمني 2016

صورة من شهادة ميلاد الطفل مصدقة من الجهات المختصة في الدولة المولود فيها الطفل ومن قبل السفارة أو القنصلية اليمنية. صورتين شخصيتين. في حال الأم الغير يمنية صورة من جوازي السفر لكل من الوالدين. صورة من شهادة ميلاد الطفل مصدقة من الجهات المختصة في الدولة المتواجد فيها ومن قبل السفارة أو القنصلية اليمنية. صورة من شهادة عقد الزواج مصدقة من الجهات المعنية. تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب تصريح مرور وإرفاق الصور الفوتوغرافية المطلوبة ودفع الرسوم المقررة. التأكد من استيفاء البيانات والإجراءات الخاصة بوثيقة تصريح المرور عند إصدارها بما يمكن المواطن من العودة إلى وطنه. حضور المواطن صاحب العلاقة شخصياً إلى مقر السفارة أو القنصلية كلما كان ذلك ممكناً سواءً كان التصريح له أو لأحد الأبناء أو لأبنائه، وفي حالة تعذر ذلك للأسباب المراعية يُقدم الطلب والوثائق المطلوبة بواسطة من لديه وكالة أو تفويضُ منه. يمنح تصريح المرور من البعثة خلال 24 ساعة عمل في حال توافر الشروط والوثائق الثبوتية المطلوبة.

الحرب بحد ذاتها كارثة لكنها تسفر عن كوارث جانبية تخص حياة الناس اليومية. في اليمن يستغل تجار الأزمات ظروف الانقسام الصعب للبلاد ما بين الحوثيين وما تسمى بالحكومة الشرعية ليحولوا معاملة الحصول على جواز سفر إلى صفقة مربحة. ما يقرب من شهرين قضاها اليمني عبدالمجيد (22 عاماً) في رحلة الحصول على وثيقة جواز سفرٍ في مناطق خاضعة للحكومة المعترف بها دولياً، حيث تُلقي الانقسامات بأثارها على مختلف القطاعات الخدمية ويدفع ثمنها غالبية السكان، بما في ذلك الراغبون أو المضطرون إلى السفر خارج البلاد، الذين يواجهون سلسلة عوائق تبدأ باستصدار وثيقة السفر التي تكلف أحياناً أكثر من خمسة أضعاف رسومها القانونية، فضلاً عن التحديات الأمنية وظروف التنقل التي يختار معها عديدون الامتناع عن السفر وخسارة مواعيد وأعمال في مقابل تجنب العناء والمخاطر المحتملة. وحتى الشهور الأخيرة من العام 2017 كان عبدالمجيد البكاري الذي ينحدر من محافظة تعز ويعمل في السعودية، يحمل جواز سفر صادر من محافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين (جماعة أنصار الله)، قبل أن يُبلغ رسميا أن وثيقة سفره لم تعد مقبولة، وأن عليه استصدار بديلاً عنها في إحدى المدن الرئيسية التي تسيطر فيها الحكومة المعترف بها دوليا(عدن أو مأرب أو تعز).

رسوم تجديد الجواز اليمني 2016

إلى جانب التصديق على الوثائق الرسمية لمواطني الجمهورية اليمنية ومتابعة قضاياهم داخل دولة الاعتماد يقدم القسم القنصلي عدد من الخدمات القنصلية هام: بدءاً من تاريخ 8 مارس 2017م تم ايقاف خدمة تمديد جوازات السفر في وارسو واي معاملة تخص جوازات السفر تتم عبر قنصلية بلادنا في فرانكفورت رسوم اصدار جوازات سفر عبر قنصلية بلادنا في فرانكفورت رسوم بدل الفاقد يورو رسوم الجواز التالف رسوم الجواز العادي العمر 120 85 50 من يوم الى 8 سنوات 190 140 80 من 8 الى 18 سنة 280 200 110 من 18 سنة و ما فوق 95 70 35 الطلاب المبتعثين الى جانب الرسوم أعلاه: يضاف 30 زوتي تمثل قيمة الارسال بالبريد من وارسو الى فرانكفورت ومن ثم من وارسو الى عنوان صاحب الجواز توضع نقدا داخل ظرف الارسال. يتم تحويل مبلغ 6. 20 ستة يورو وعشرون سنت لحساب القنصلية في فرانكفورت تمثل مصاريف الارسال بالبريد من فرانكفورت الى وارسو. في حال البريد المستعجل (DHL) يتم تحويل مبلغ 55 يورو لحساب القنصلية في فرانكفورت ويرفق أشعار. ملحوظة: في حالة المواطنين المقيمين يتم ارسال صورة من بطاقة الإقامة او البطاقة الشخصية البولندية. في حالة الطلاب يتم ارسال نسخة من البطاقة الجامعية.

هذه الأهمية لم تتراجع حتى يومنا هذا، ما يفسر ربما النزاع الأخير بين اليمن والإمارات حول نشر الأخيرة قوات عسكرية فيها. سقطرى.. أرخبيل هادئ في خضم تصعيد يمني - إماراتي اشتهرت سقطرى بإنتاج اللبان والصبر السقطري وأيضاً "الند" وهو أحد أصناف البخور. ويُستخرج من لحاء شجرها مادة صمغية تستخدم في العلاج والصباغة، كما في الصورة أعلاه. في الماضي البعيد كان يُنظر إلى هذه السلع نظرة تقديس، لذا سميت في التاريخ القديم بـ"الأرض المقدسة". سقطرى.. أرخبيل هادئ في خضم تصعيد يمني - إماراتي أُدرجت اليونسكو الجزيرة على لائحة التراث العالمي عام 2008 لاحتوائها على حوالي 680 نوعا من النباتات النادرة، ونحو 270 نوع من النباتات التي لا تنمو في أي مكان آخر. سقطرى.. أرخبيل هادئ في خضم تصعيد يمني - إماراتي تعتبر جزيرة سقطرى موطن رئيسي لكثير من الطيور المهاجرة والنادرة كطائر الصقر الحوام السقطري وطائر القسقس وطائر العوسق وغيرهم الكثير. سقطرى.. أرخبيل هادئ في خضم تصعيد يمني - إماراتي سحر جمال هذه الجزيرة ومناظرها الخلابة جعلها قبلة للسياح من مختلف أرجاء العالم، ما جعل السياحة أحد موارد الدخل لسكانها. يبعد الأرخبيل نحو 350 كلم عن الشواطئ اليمينة ما جعلها بمعزل عن التحولات السياسية التي شهدها اليمن في خضم ما يُسمى بـ"الربيع العربي".

ومع التكاليف المضاعفة التي تتطلبها الرحلة، تعاني دوائر الجوازات في مدن "الشرعية"، من ازدحام شديد. والحد الأدنى الذي يستغرقه انتظار صدور الجواز، بحسب ما أفاد عاملون في مراكز الإصدار لـDW يتطلب أسبوعاً على الأقل في أغلب الحالات. ويمثل الوضع الأمني أحد أبرز التحديات، إذ يتطلب الوصول إلى مأرب المرور من مناطق قريبة من المواجهات وعدد كبير من نقاط التفتيش، وخصوصاً في محافظة البيضاء. فيما يجد المواطنون المنتمون للمحافظات الشمالية عوائق إضافية بالنسبة لعدن بسبب وجود النزعات الانفصالية. أما في مدينة تعز، فتتواصل المواجهات منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات وتعد من أكثر المناطق المتأثرة بالحرب. وفي المقابل، تواصل فروع مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية الخاضعة للحوثيين إصدار الوثائق وتنفي وجود رفض لقبولها، على الرغم من تشديد الحكومة اليمنية على أنها لم تعد مقبولة. وهناك دول بالفعل، وفقاً لشهادات مسافرين، لا تزال تعتبر جوازات صنعاء وثائق مقبولة، ومنها سلطنة عُمان، الحدودية مع اليمن مع جهة الشرق. آخر مراحل اصدار جواز سفر لمواطن عانى الكثير المراجعات يومية وزخم كبير ودافع مدير فرع مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية في تعز، منصور دحان عن قرارات الحكومة وقال لـDW، إن الحوثيين بعد سيطرتهم على صنعاء "أوقفوا إصدار الجوازات من جميع فروع محافظات الجمهورية الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، والسفارات في الخارج"، مشيراً إلى جميعها كانت "مرتبطة مع المركز الرئيس بصنعاء".

وبعد أن علمت أن الجوازات الصادرة في المدن الخاضعة لسيطرة الحوثيين غير نافذة المفعول بسبب عدم الاعتراف بها في الكثير من الدول العربية، لم يكن أمامها سوى إلغاء السفر. وتقول لـDW إنه "بسبب تكاليف السفر إلى مأرب أو عدن التي ستكون كبيرة، ولعدم وجود أشخاص معروفين يمكن الإقامة لديهم في المدينتين، ألتغت السفرية". وتضيف أنها "مشكلة جدا صعبة تؤرق حياتنا". دائرة جوازات مدينة تعز وحتى الفترة التي سبقت تصاعد الحرب في البلاد في مارس/آذار2015 كان من الممكن استصدار جواز السفر من العاصمة صنعاء بغضون ساعات للحالات المستعجلة. لكن الأمر تحول إلى مهمة صعبة في ظل الحرب. ففي المرحلة الأولى من الحرب عانت المناطق الخارجة عن سيطرة الحوثيين بالحصول على وثائق سفر وتحولت إلى أزمة في أغلب مناطق البلاد في شهور لاحقة تخللتها عمليات استغلال للمواطنين المضطرين للسفر، بحيث يدفعون ما يصل إلى 20 ضعفاً للرسوم القانونية في بعض الأحيان. إلغاء جوازات حكومة الحوثيين ودخلت معاناة اليمنيين باستصدار وثائق السفر مرحلة ثانية مع تدشين الحكومة "الشرعية" مراكز لإصدار الجوازات منفصلة عن صنعاء، وإصدارها تعميماً على السفارات الأجنبية بعدم التعامل مع الجوازات الصادرة من مناطق خاضعة للحوثيين منذ مطلع العام 2016، ما شكل عقوبة على المدن الشمالية ذات الكثافة السكانية والتي يتطلب الإجراء من المواطنين فيها قطع مسافات طويلة محفوفة بالمخاطر الأمنية إلى مأرب وعدن في الغالب.

لمزيد من المعلومات يرجع اتباع الرابط ادناه تصاريح مرور وثيقة مؤقتة يتم اصدراها لمواطني الجمهورية اليمنية في الخارج لتمكينهم من العودة إلى الوطن في عدد من الحالات: فقدان جواز السفر أو إتلافه. المولودين في الخارج من أبناء المغتربين الذين لا يحملون وثائق سفر يمنية. الظروف الاضطرارية كالترحيل أو تعذر منح الزوجة أو الطفل جوازاً منفرداً - وذلك وفقاً للقانون واللوائح المنظمة لذلك. المتطلبات صورة فوتوغرافية ملونة. شهادة الميلاد. الجواز التالف أو بصورة منه إذا كان فُقد أو بياناته وصورة من بلاغ الشرطة والإعلان في الصحيفة عن الفقدان. تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب التصريح. دفع الرسوم المقررة إذا كان التصريح من النماذج ذات القيمة (10$ عشرة دولارات أمريكية) (وفقا لقرار وزير الداخلية رقم (410) لعام 2003م). أو مجاناً إذا كان من النماذج خلاف ذلك. إذا لم يكن لدى مقدم الطلب جواز سفر سابق أو أي وثيقة ثبوتيه للشخصية يمكن إحضار جواز سفر أبيه إن وجد، أو عليه التواصل مع أهله أو ذويه في الوطن لاستخراج محرر رسمي له من قبل محكمة شرعية مختصة يثبت فيه ذلك. الأطفال حديثو الولادة من أبوين يمنيين تقديم طلب من الأب بالإضافة أو منح الطفل تصريح مرور، وإرفاق ما يلي: صورة لكل من جوازي سفر الوالدين، وصورة من عقد زواجهما.